الفصل الخامس – السحر وفنون السي ف
] الجزء الأول [
بلغ عمري 5 سنوات .
قيمت لي حفلة عيد ميلاد بسيطة في المنزل .
ُ
أ
لا يحتفل الناس في هذا البلد بأعياد الميلاد كل عام ،
لكن المتعارف عليه هو أن تقام لك حفلة عائلية كبيرة عندما تبلغ أعمارًا معينة .
هذه الأعمار المعينة ه ي 5 و 10 و 15 سنة .
من السهل فهم العرف لأن عمر 15 هو سن الرشد .
هدية باول كانت زوجًا من السيوف، سيفان مختلفان .
أحدهما سيف حقيقي ثقيل جدً ا لا يستطيع أن يحمله طفل في الخامسة من عمره، والثان ي سيف
خشبي قصير .
السيف الحقيقي مصنوع جيدًا وله نصل حاد. لا يصلح للأطفال بتاتًا .
“ يا بني، يلزم على الرج ل أن يحمل سيفًا في قلبه دائمًا كي
يحمي أعزاءه….. ”
ابتسمت وتجاهلت خطاب باول الطويل والمليء بالوعظ .
لا عجب من طول خطابه، فالحماس واضح على محياه .
لكن سرعان ما قاطعته زينيث قائلة “خطابك طويل! ”
فختم كلامه قائلاً “ولذلك، يجب أن تغمد سيفك وتضعه في
مكان آمن ولا تستخدمه إلّا عند الضرورة.”
على الأرجح أن باول يريدني أن أكتسب الإدراك والعزم على
حمل السيف .
أما زينيث فقد أهدتني كتابًا .
“ تفضل، اخترته لأنك تحب الكتب. ”
إنها موسوعة نباتية .
الصفح ة | 66
“ مذهل! ”
لم أستطع كبت اندهاشي .
الكتب باهظة الثمن في هذا العالم .
لعل السبب عدم توف ر وسائل للطباعة على الورق، فأغلب الكتب تم نسخها باليد .
الموسوعة سميكة جدًا وتحتوي أيضًا على رسومات بداخلها لتسهيل الفهم .
أتساءل كم كلّفها الكتاب .
“ شكرًا يا أمي! لطالما أردت شيئًا كهذا. ”
حضنتني زينيث بقوة بعد سماع كلامي .
أما روكسي فقد أعطتني عصا .
عصا متواضع طوله 30 سم تقريب ا وطرفه مزيّن بحجر أحمر اللون .
“ عادةً ما يصنع المعلم العصيان لتلاميذه عند تسخيرهم السحر المبتدئ، لكن غاب الأمر عن بالي تمامًا
لأن ك تعرف كيفية تسخيره منذ البداية. أنا آسفة، لم أتذكر صناعة العصا إلّا قبل أيام معدودة.”
يبدو أن الأمر تقليدي.
روكسي تكره أن يناديها أحد بأستاذة ومع ذلك لا تريد إهمال هذا التقليد.
“ شكرًا يا أستاذتي، سأعتني به جيدًا. ”
أظهرت روكسي بعض الامتعاض عندما قلت ’أستاذة‘.
] الجزء الثاني [
في اليوم التالي، بدأت أمارس فنون السيف الحقيقية .
ببساطة، التمرين يرتكز على تلويح السيف بالوضعيات الأساسية .
إذ أخذت أتدرب على ضرب دمية التدريب ا لخشبية في فناء المنزل .
وفي بعض الأحيان، أبارز أبي لأضبط توازن جسدي وحركة قدميّ بشكل مناسب .
تعلم الأساسيات شيء جميل .
فنون السيف في هذا العالم لها تقدير كبير .
الصفح ة | 67
ففي الكتب، دائمًا ما نجد الأبطال يحملون سيوفًا ما عدا أقلية منهم يستعملو ن الفؤوس والمطارق .
الجدير بالذكر، لا أحد يستعمل الرماح لأن السبيرديين يستخدمون الرماح ثلاثية الرؤوس.
فقد ورد في الكتب أن الرماح هي أسلحة الشياطين الشريرة ؛
إذ ثمة شياطين مسعورة تحمل الرماح وتسفك دماء الأعداء والحلفاء على حدٍ سوا ء .
وهذا مجمل الوضع، فنون السيف هنا تتفوق على نظيرتها في عالمي السابق .
خبير السيف يستطيع شطر صخرة بتلويحة واحدة أو قطع خصم بعيد بهجمة خاطفة.
في الحقيقة، باول يمكنه شطر الصخور .
كنت أبالغ في مدحه وأطري عليه ليعرضها أمامي أكثر من مرة وأفهم سر التقنية .
فرح باول كثيرًا عند سماع كلمات المديح والإشادة من ابنه الصغير البارع في علوم السحر المتقدم .
لكن لا فائدة. لم أتمكن م ن فهم التقنية مهما رأيتها .
لذا طلبت من باول أن يشرحها لي بعد أن عجزت عن تحليلها …
“ وتقترب هكذا ثم... ها! أو شعور كهذا، هل فهمت؟ ”
“ هكذا؟! ”
“ أيها الأحمق! أنت تفقع الأرض وتخبط الهواء! يجب أن تدوس الأرض وتندفع بسرعة! افعلها بخفة! ”
أيّ شعور يقصد ؟
أفترض أن فنون السيف في هذا العالم تستهلك طاقة سحرية .
لا تظهر الطاقة للعين المجردة كما يحصل في التعويذات السحرية .
إنما نرى أثرها في تعزيز جسد السي اف وتقوية معدن سيفه.
وإلّا أنّى لك أن تشطر صخرة بضربة وتندفع بسرعات فائقة ؟
بالمناسبة، هذا محض تخمين.
لكن باول لا يشعر بالطاقة السحرية .
لهذا لا يستطيع شرحها ل ي بوضوح .
قد أعرف كيف أسخّر السحر في تعزيز جسدي إن نجحت ف ي تقليده .
سأواصل المحاولة .
الصفح ة | 68
] الجزء الثالث [
توجد 3 مدارس رئيسية لفنون السيف في هذا العالم .
———— المدرسة الأولى : مدرسة ف ن ’إله السيف‘ .
تتبع المدرسة سياسة الهجوم أفضل وسيلة للدفاع .
’اقطع خصمك قبل أن يقطعك‘ هذا شعار المدرسة وأساس أسلوبها .
قتل محتم أسرع من السريع .
إن فشلت في قطع الخصم فاستمر بالتلويح حتى تقطعه .
أقرب مثال له من عالمي السابق هو أسلوب مقاطعة ساتسوما. ) Satsuma Jigen-ryu )
———— المدرسة الثاني ة: مدرسة ف ن ’إله الماء‘ .
تختلف هذه المدرسة تمامًا عن مدرسة إله السيف .
أسلوبها دفاعي يرتكز على الصد والرد .
من النادر أن يبادر أتباع المدرسة في الهجوم؛ فالأسلوب يرتكز أساسًا على الدفاع.
ولو بلغت مرتبة القديس، يمكنك حينها رد أي نوع من الهجمات .
للعلم، الهجمات تشمل أيضا السحر والمقذوفات .
يجذب أسلو ب إله الماء طبقة النبلاء وفرسان القصر لأنه يتمحور حول الحماية .
———— المدرسة الثالث ة: مدرسة ف ن ’إله الشمال‘ .
يمكنك القول إن المدرسة تعل م فنون الحرب لا فنون السيف .
لا يملك أتباع المدرسة تقنيات خاصة، وإنما يتفاعلون حسب الموقف .
فحسب ما سمعته من باو ل؛ أسلوبهم تفاعلي يتضمّن تقنيات رخيص ة لا حصر لها .
خدع وتمويه واستغلال كل شيء في البيئة المحيطة .
إنه شيء خيال ي وكأنه نسخة مطو رة من أسلوب جاكي تشان .
أسلوب إله الشمال يحتوي أيضًا على تقنيات لشفاء الجروح، ويسمح بمواصلة القتال في الأوضاع الحرجة
حتى وإن فقد المرء أحد أطرافه ممّ ا يجعله رائجًا عند المرتزقة والمغامرين .
الصفح ة | 69
هذه المدارس الثلاث تسمى المدارس الثلاث الرئيسية .
ولكل مدرسة أتباع في شتّى أرجاء العالم .
أما أولئك الذين يسعون لإتقان جميع فنون السيف، فهم يلو حون بسيوفهم حتى الموت.
طبعًا نجح بضعة أشخاص في مسعاهم، لكن نادرًا ما ترى أمثالهم .
إن أردت أن تغدو قويًا فمن البديهي أن تبدأ بنقاط القوة في كل أسلوب .
فباول مثلاً يتبع أسلوب إله السيف، لكنه قادر على استخدام أسلوبي إله الماء وإله الشمال .
الاتك ال على أسلوب واحد قد يكلفك حياتك في العالم الخارجي .
نسيت أن أقول إنّ فنون السيف تحتوي على 7 مراتب :
)مبتدئ / متوسط / متقدم / قديس / ملك / إمبراطور / إله( .
مرتبة ’إله‘ تختلف عن كلمة ’إله‘ في اسم الأسلوب؛ فالثانية تشير إلى مؤسس المدرسة.
بالإضافة إلى أن السياف ا لأول في فن إله الماء يمكنه أيضًا أن يستخدم سحر إله الماء.
وللفصل بين مراتب السيافين والسحرة، غالبًا ما ينادى السياف ب “إله الماء” أو “قديس الماء” .
أما الساحر؛ فقد جرت العادة أن تذكر كلمة ’رتبة‘ فينادى ب “رتبة إله الماء” أو “رت بة قديس الماء” .
على سبيل المثال، روكسي ساحرة "برتبة قديس الماء".
] الجزء الرابع [
يجب علي تعلم أسلوبين وهما أسلوب إله السيف وأسلوب إله الماء .
أسلوبا إله السيف الهجومي وإله الماء الدفاعي .
“ لكن بناءً على شرح ك يا أبي، أليست الموازين تصب في صالح ف ن إله الشما ل؟ ”
“ لا تستعبط، إنهم يعدّ ون السيف محض أداة لا فن. ”
“ مفهوم. ”
هل فن إله الشمال غير مرغوب إلى هذه الدرجة ؟
أم أن باول يستحقره ؟
حتى وإ ن كرهه باول، فهو يحمل مرتبة متقدم في فن إله الشمال .
الصفح ة | 70
“ رودي، لا أنكر إنك تملك موهبة في السحر ، لك ن لا ضير من تعلم فنون السيف ، كن ساحرًا قادرًا على
تفادي هجمات فن إله السيف.”
“ أتقصد… سياف ساحر؟ ”
“ همم، السياف الساحر هو سياف يستخدم السحر، أما أنت فالعكس. ”
ما الفرق ؟
حتى ولو اختلفت مهنة الساحر عن السيا ف أو اختلفت الأسبقية بينهما .
الساحر السيا ف هو سياف ساحر، كلاهما يستعملان السحر والسيافة، أليس كذلك ؟
في كلا الحالتين، إ ن تعلمت فنون السيف، فبمقدوري أن أطبقها في السحر أيضًا .
المشكلة أ ن باو ل لا يستطيع تعليمي لأنه يعزز جسده لا شعور يًا .
يبدو أني سأعلم نفسي ب نفسي، لكن أحقًا يمكنني فهم ه بالتمرين ا لجسدي فقط ؟
“…….. صارحني. أنت تكره فنون السيف، أليس كذلك؟ ”
سألني باول وعلامات الضيق بادية على وجهه .
موهبتي في السحر زرعت الشكوك في قلب باول .
لا بد أنه يفكر بحسرة ما إن كنت أرغب في تعلم فنون السيف .
لكن مخاوف باول ليست في محلها؛ فأنا لا أكره تعلم فنون السيف .
إنما أفضل التعلم من روكسي داخل غرفة لوحدنا على قضاء وقتي في فناء المنزل وأنا أتعرق مع ذكر آخر .
إنها مسألة تفضيل لا أكثر .
أنا شخص يفضّل الأماكن الداخلية والمغلقة .
لكن ما دمت قد قررت العيش بجدية في هذا العالم ،
فسأبذل جهدي سواء أكان في السحر أم فنون السيف.
“ لا ، بل أود أن أكتسب مهارة في السيف تقارع مهارتي في السحر. ”
هيّجت كلماتي مشاعر باول فأومأ برأس ه بفخر والتقط السيف الخشبي .
“ جيد، لنبدأ الآن، هاجمني!! ”
باول رجل صريح ومباشر .
الصفح ة | 71
في نهاية المطاف، لا أدري أين أضع تركيزي .
فنون السحر أم فنون السيف.
لا تفرق معي صراحةً .
المهم أن أبرّ بوالديّ منذ نعومة أظفاري .
“ حاضر يا أبتاه!! ”
ففي حياتي الماضية، أتعبت أبوَيّ حتى وفاتهما .
لو أني أحسنت معاملتهما لما طردني إخوتي من المنزل .
لذا علي معاملتهما بالحسنى هذه المرة .
] الجزء الخامس [
بينما كنت أخطو خطوتي الأولى في فنون السيف ،
أخذت دروس السحر منح نى جديد وتطورت إلى دروس عملية ومعقدة.
“ إن سخّ رت بالترتي ب شلال الماء ثم جزيرة الحرارة ثم حقل الجليد، ماذا سيحدث؟”
“ سأصنع ضبابًا. ”
“ صحيح، وكيف تبدد الضباب؟ ”
“ هممم، أسخّن الأرض مجددًا بتسخير جزيرة الحرارة؟ ”
“ إجابة صحيحة. إذن حاول تسخيرها الآن. ”
من الممكن أن تصنع ظاهرة طبيعية باستخدام تعاويذ سحري ة من عناصر مختلفة وبترتيب محد د .
هذا ما يسمى بالسحر المر ك ب .
الغريب في الأمر أ ن طريقة تحضير المطر مذكورة في كتاب السحر، ومع ذلك لم ترد أية ملاحظة عن كيفية
صنع الضباب، مما يترتب على الساحر أن يجرب ويركب أنظمة سحر مختلفة حتى يحاكي الظواهر الطبيعية .
للعلم، لا توجد أية مجاهر في هذا العالم .
ولهذا لم يكتشفوا تفسيرات علمية للظواهر الطبيعية.
أي أنّ السحر المركب هو خلاصة إبداع السحرة القدامى ومثال على عظمة جهودهم .
الصفح ة | 72
على أية حال، لن أتعب مثلهم .
لو أردت صنع غيمة، فعليّ فقط تسخير تعويذة تجلب المطر وأجعلها قريبة من الأرض قدر المستطاع .
فمن السهل صنع الظواهر الطبيعية إن كنت تفهم فكرتها.
طبعًا، يوجد مجال للابتكار وفعل كل ما يخطر على البال .
“ السحر قادر على فعل كل شيء. ”
“ السحر لا يفعل كل شيء ولا تثق ب ه كثيرًا، فقط اصقل مهارتك على مهل لتنجز أمورك الممكنة واللازمة. ”
وبختني روكسي، ومع ذلك أخذت أفكر بالمسدسات ا لكهرومغناطيسية ا لخارقة ووسائل التخفّ ي وإلخ .
“ وأيضًا، إ ن تباهيت بأنك قادر على فعل كل شيء، فسيكلفك البعض بالمهام الصعبة. ”
“ أتقولين هذا من واقع تجربتك يا معلمتي؟ ”
“ نعم. ”
هكذا إذن، عليّ الحذر .
فمن المزعج أن أرغم على القيام بأمور الغير أو أكلّف بمهام إعجازي ة .
“ أهناك أشخاص يرغمون السحرة على القيام بأموره م وحل مشاكله م؟ ”
“ نعم، فسحرة المستوى المتقدم عملة نادرة. ”
من بين كل عشرين شخ ص، يظهر شخص واحد قادر على القتال .
ومن بين كل عشرين شخص قادر ، يظهر ساحر واحد فقط .
مما يجع ل نسبة ظهور ساحر هي 1 من 400 ؟
ومع ذلك كون المرء ساحرًا ليس بالأمر النادر .
“ فرصة التخرّج من مدرسة السحر برتبة ساحر متقدم هي 1 من بين 100 ساحر متعلم.”
أي أن نسبة السحرة في المستوى المتقدم هي 1 من 40,000 شخص .
ولو تمكن المرء من صنع السحر المركب بتسخير السحرين المتقدم والمتوسط، ستبلغ مؤهلاته عنان
السماء . أي باختصا ر، هو عبقري تطمع به كل جماعة .
فضلاً أن المدرسين الخصوصيين في هذا البلد يشترط ألّا تقل رتبهم السحرية عن المستوى المتقدم .
مكانة الساحر لها أثر كبير .
الصفح ة | 73
“ أهناك مدارس سحر؟ ”
“ نعم، مدارس السحر موجودة فقط في الممال ك الكبيرة.”
لطالما راودني شعور أن مدارس السحر موجودة .
أحان موعد بدايته؟ آرك المدرسة؟ )آرك=فصل القصة(
“ هممم، أعتقد أن أكبر مدرسة سحر هي جامعة رانوا.”
أوه، ثمة جامعات سحر أيضًا.
“ ما الفرق بين هذه الجامعة وبقية المدارس؟ ”
“ تملك جامعة رانوا مباني راقية وطاقم تعليمي على مستوى رفيع، محاضراته م متجددة وذات جودة عالية
مقارنة ببقية مدارس السح ر.”
“ هل تخرجت من جامعة السحر يا معلمتي؟ ”
“ نعم. لعلمك، مدارس السحر عاد ة لا تقبل سوى أفراد الطبقة المخملية. ولأنني من عرق شيطاني فلا
يمكنني سوى دخول جامعات السحر… ”
مدارس السحر في مملكة رانوا لا تسمح بالتحاق الأعراق غير البشرية لأنها مرتع لأبناء النبلاء.
أي ما تزال مظاهر العنصرية ضد الأعراق الشيطانية جلية ولو أنها قلّت عمّ ا كانت عليه في السابق .
“ جامعة رانوا لا توجد فيها تفرقة عنصرية أو طبقية.. .
حتى ولو طرحت عليهم نظريات غريبة، لن يرفضوها ما دامت صائبة. ولأ ن الجامعة تقبل شتى الأعراق،
ففيها أبحاث عديدة عن أسحار خاصة ببعض العشائر مما يتيح لأفراد العشائر البحث وتطوير أسحارهم .
لو اخترت يا رودي أن تسلك طريق السحر، فسأقترح عليك الالتحاق بجامعة رانوا. ”
هل تمدح الجامعة لأنها من خريجّاتها ؟
على أية حال، الوقت مبكر جدًا .
قد أتعرض للتنمر إن دخلت الجامعة وأنا ابن 5 سنين .
“ ما زال الوقت مبكرا جدًا على اتخاذ القرار… ”
“ معك حق، لا بأس إن حققت مراد باول في أن تغدو سيافً ا أو فارسًا؛ إذ ث مة فرسان حصلوا على لقب
الفروسية والتحقوا بجامع ة السحر، المهم ألّا تحصر خياراتك بطريق السيف فقط أو طريق السحر، فبوسعك
دائمًا أن تسلك طريق السياف الساحر. ”
“ حسنًا. ”
الصفح ة | 74
بخلاف باول، روكسي تشك في محبتي للسحر .
إذ لاحظت قلة تركيزي واهتمامي لدروس السحر في الآونة الأخيرة.
طبعًا السبب يكمن في فهمي لطبخة السحر وتزايد مخزون طاقتي .
فضلاً أنّ ي أتعلم السحر منذ سن الثالثة بناء على رغبة أمي .
وربما تظنني قد ضجرت من السحر بعد دراسة دامت سنتين.
لعلّهما أساءا فهمي .
باول لاحظ موهبتي في السحر .
وروكسي لاحظت شغفي لفنون السيف .
فأجمع الاثنان باختلاف أسبابهما على أن أسلك الطريق الوسط .
“ لكن، هذا حديث عن المستقبل البعيد، صحيح؟ ”
“ هذا صحيح بالنسبة لرودي. ”
ابتسمت روكسي ابتسامة موحشة .
“ إذ لم يعد هناك الكثير لأعلمك إياه، لنؤجل هذا الحديث إلى وقت لاح ق؛ فقد أوشكت على التخرج. ”
لحظة……
... تخرج ؟


0 comments:
إرسال تعليق